Jul 25, 2009

شرح مفصل و بالصور لكل جزء في السيارة

:: شرح جميع اجزاء السيارة :::


مالذي تعرفه عن سيارتك ؟؟؟؟؟؟

سؤال مهم يجب أن نعرف إجابته كمستخدمين للسيارات .....

في هذا الموضوع سيتم شرح ما تيسر من معلومات عامة حول السيارات بشكل عام



بداية يجب أن نعرف تركيبة السيارة .... فمثلاً ما هي الأجزاء الرئيسية للسيارة ؟؟؟؟ وما هي وظيفة كل جزء ؟؟؟


أهم أجزاء السيارة :

تتكون أي سيارة من عدة أجزاء مهمة لايمكن الاستغناء عنها وهي :

قاعدة السيارة (الشاسية)

المحرك (الماكينة)

صندوق التروس (الفتيس)

عمود الدوران (الكردان)

المحور الخلفي (الكارونة)

المحور الأمامي

الصورة توضح (مع العلم أنني قمت بإضافة قاعدة السيارة للرسم ... لذلك سامحوني إن لم تكن واضحة)



وسنتناول كل جزء على حدة مع شرح وظيفته و سأحاول أن أدرج صور للموضوع قدر الإمكان

قاعدة السيارة (الشاسية)

وهو جزء أساسي ومهم لأي سيارة لأنه يركب عليه جميع اجزاء السيارة

تتكون قاعدة السيارة من معدن ثقيل وقوي .... وهو عبارة عن خليط من المعادن


وإذا ما أصاب هذه القاعدة أي خلل أو مشكلة ..... فإنها تعرض سائق السيارة إلى خطر شديد

لذلك فإن القاعدة التي أصابها عوج أو كسر فإنها تقلل من قيمة السيارة مادياً ويجب عند حدوث عوج او انحناء فيه يتم معالجة فورا فمثلا في سيارات النقل فإن حدوث اي انحناء فيه يؤدي الي عدم استقامة لسير السيارة وهذا كمثال واحد فقط من الأخطار التي سوف تحدث.

كما أن معايير الأمن و السلامة تقل في السيارة

سؤال : أليس من الممكن لحم المعدن المكسور ؟؟؟ إذن لم الاستغناء عن سيارة مكسورة القاعدة ؟؟

نعم يمكن لحم المعدن المكسور ...... ولكن .... لماذا تقل معايير الأمن والسلامة في سيارة ذات قاعدة ملحومة ؟؟؟

وذلك لإختلاف في خواص المعدن ونلاحظ ان المعدن الملحوم يقل في متانتة بعيدا عن منطقة اللحام وذلك لفقده بعض الخواص ولذلك يتوجب عملية المعالجة وهذا غير متوفر

المحرك (المكينة)


ما الذي يفعله المحرك ؟؟؟؟؟؟؟

بكل بساطة ..... يعمل المحرك بكل ما يحتويه من أجزاء ليعطينا في النهاية عمود يدور !!!!!!!

وهي وظيفة أي محرك احتراق داخلي ..... سواء محرك سيارة أو مولد كهرباء (مثل مال البر)


كما نعرف فإن معظم محركات السيارات تكون في الأمام .....

وبعد المحرك يأتي صندوق التروس (الفتيس) يصل بينهما اسطوانة الدبرياش والديسك ويسمي كلاتش

فصندوق التروس يأخذ حركته من المحرك عن طريق العمود المتحرك (عمود الكرنك المركب عليه الفلام وهو يركب علية الكلاتش)

كيف يتحرك عمود الكرنك ؟؟؟؟

حتى نعرف كيف يتحرك عمود الكرنك يجب أن نفهم الأجزاء الرئيسية للمحرك

يتكون المحرك من جزئين رئيسيين

رأس المحرك

جسم المحرك



ماهو رأس المحرك( وش السيليندر) ؟؟؟

رأس المحرك هو ببساطة غطاء لجسم المحرك

ويحتوي على غطاء غرف الاحتراق (السلندرات)

وعلى صمامات دخول الوقود والهواء لغرفة الاحتراق وصمامات خروج العادم من غرفة الاحتراق

هذه صورة عامة للمحرك .... رأس المحرك هو الجزء داخل المستطيل الأحمر




وهذه صورة لرأس محرك مقلوب على ظهره

الدوائر المعلمة بالأرقام هي الصمامات



وهذا شكل الصمامات



ماهو جسم المحرك ؟؟؟

يتضح من الإسم أنه الجسم الذي يحتوي بقية أجزاء المحرك

فهو يحتوي على غرف الاحتراق (السلندرات)

ويحتوي أسفله على عمود الكرنك

أما البساتن وهي الأجزاء المتحركة داخل غرفة الاحتراق .... فوظيفتها توفير الضغط ومن ثم الحركة لعمود الكرنك
وهو العمود الذي نأخذ منه الحركة للسيارة


هذه صورة غرف الاحتراق ....داخلها البساتن مرتبطة بعمود الكرنك



وهذه صورة عمود الكرنك .....

عملية الاحتراق الداخلي التي تجري في المحرك


الشوط الأول :

وهو شوط السحب

حيث ينزل البستن للأسفل مخلفاً تفريغ بالضغط

وبنفس الوقت يفتح صمام الدخول ليتم إدخال الشحنة( الهواء والوقود) وتكون 1: 15 في محركات البنزين لغرفة الاحتراق (السلندر)






الشوط الثاني :

وهو شوط الضغط .... حيث يرتفع البستم للأعلى ويضغط الهواء والوقود ... مع مراعاة أن الصمامات
تكون مغلقة حتى لا يتسرب شيء ... والأهم .... حتى يتم المحافظة على معدل الضغط داخل غرفة الاحتراق





الشوط الثالث :

وهو الشوط الفعال ....... ليه فعال ؟؟؟
لأن الطاقة أو الحركة تولد في هذا الشوط

حيث تشعل شمعة الاحتراقعلي توليد شرارة في غرفة الاحتراق مع ضغط الشحنة تعمل علي اشتعالها فيحدث انفجار نتيجة التمدد للغاز ويدفع البستن للأسفل






الشوط الرابع :

وهو شوط العادم ....... حيث يرتفع البستن للأعلى طارداً الغازات الناتجة عن الاحتراق ..... ويكون صمام العادم مفتوحاً في هذا الشوط






لاحظو في جميع الأشواط عمود الكرنك في الأسفل (باللون الأخضر)

مالذي يحصل له ؟؟؟؟؟

إنه يتحرك بدفع من البستن في كل شوط من الأشواط

وإليكم الحركة كاملة للأشواط الأربعة




يتبع ............