Jul 25, 2009

شرح مفصل و بالصور لكل جزء في السيارة 2

صندوق التروس (الجير)


من إسم هذا الجزء نستطيع أن نعرف مكوناته ...... هو صندوق يحتوي على مجموعة من التروس

بهذه البساطة أستطيع أن أصفه

هل سمعتم هذه العبارة من قبل : هذه السيارة تحتوي على أربع غيارات أو ست غيارات ؟؟؟

مالمقصود بهذه العبارة ؟؟؟
محاذاة إلى الوسط

المقصود بعدد الغيارات هنا هو عدد التروس التي يحتويها صندوق التروس

فهنالك تروس متخصصة بالسرعات العالية


وهنالك تروس تمنح السيارة عزم أعلى


ولكل منهم استخدام مختلف


طيب ..... ماهي الأسس الميكانيكية لعمل صندوق التروس .... ولماذا أحتاج إلى تغيير السرعات من صندوق التروس؟؟؟


يتم استخدام التروس وذلك لنقل وتخفيض السرعات وذلك للوصول للسرعة المناسبة ويستخدم ايضا لعكس السرعات وهناك اسس هامة في عملية التروس هو يحتاج الي موضوع خاص للشرح


وهناك ايضا نوع اخر من النقل الأوتو ماتيكي سوف يتم شرحة في درس منفصل


بعض اشكال الفتيس


إليكم صورة التروس داخل صندوق التروس










وهذه عدة صور لصندوق التروس بشكل عام










ماهي هي حكاية فصل الحركة


وما علاقة الكلتش ( الدبراياش) بكل هذا ؟؟؟؟



الكلتش هو عبارة عن قطعة الوصل بين المحرك و صندوق التروس


حين نفصل الحركة عن السيارة فإننا نفصل اتصال صندوق التروس عن المحرك عن طريق الكلتش




وهذه هي صورة الكلتش


الصورة التي ناحية اليمين هي اسطوانة الدبراياش والتي ناحية الشمال يسمي الدسك والعمود يسمي عمو الدرك والبلية الصغيرة وبلية الفصل

حيث يتم تركيب الاسطوانة علي الحدافة وعليها الدسك ثم يركب بلية الفصل ويركب الفتيس فوقها






وهنا تجدون موقع الكلتش في السيارة (حرف الـ B )





عمود الدوران (الكردان)


وظيفة هذا العمود هو نقل الحركة من صندوق التروس الي المحور الخلفي (الكرونة)


الصورة توضح




لاحظوا الفتيس و عمود الدوران باللون الأحمر والمحور الخلفي باللون الأزق



الحقيقة أن هذا العمود ليس موجوداً بجميع السيارات


فسيارات الجر الأمامي لا تحتاج إلى هذا العمود إذا كان المحرك في الأمام


أبسطها لكم ...



عرفنا كيف تتولد الحركة ...... عرفنا وظيفة صندوق التروس (الجير)


الآن مالذي نفعله بهذه الحركة التي تم توليدها


باختصار نرسلها إلى العجلة (التاير) التي تدفع أو تسحب السيارة


إذا كان الدفع خلفي للسيارة ...... والمحرك في الأمام (كحال معظم السيارت)


فإن الحركة تحتاج إلى أن تصل للخلف


لذلك فإن عمود الدوران يقوم بتوصيل هذه الحركة للخلف


أما إذا كانت السيارة سحب أمامي ..... يعني الحركة تأتي من العجلات الأمامية


فهي لا تحتاج إلى عمود دوران



إليكم التوضيح بالصور


سيارة ذات دفع خلفي


عمود الدوران هنا باللون الأزرق

driveshaft




سيارة ذات سحب أمامي


لاحظوا عدم وجود عمود للدوران







هل تستطيعون أن تميزوا بقية الأجزاء الموضحة بالصورة ؟؟؟؟




.................................................. .


قيسوا على ذلك أمثلة متعددة


لو كان محرك السيارة في الخلف ..... والسيارة ذات دفع خلفي ..... هل تحتاج إلى عمود دوران ؟؟


طبعاً لا


في هذه الحالة ستحتاج إلى عمود دوران لو كانت ذات سحب أمامي وانما تحتاح الي مايسمي coupling وسمي نفس الإسم بالعربي كبلينج المحور الخلفي ( الكرونة)


ما هي وظيفته ....... كيف يكون شكله ..... وأين يكون مكانه في السيارة ؟؟؟؟



وظيفة هذا الجزء هامة جداً في السيارة



هو نقل الحركة من عمود الكردان الي العجلات وذلك عن طريق مجموعة ال sprial gear التي تتكون من ترس البنيون والتاج .






وبعدين مجموعة التروس الفرقية التي تتكون من ترسين شمسين وترسين قمرين ووظيفتهم هي نقل تقليل سرعة العجلة الداخلة عن العجلة الخرجة في الملفات كما هو موضح بالصورة




وهذه صورة لصندوق التروس الخلفي وقد تم قص جزء من غلافه حتى تستطيعون أن تروا مكوناته من الداخل





وهذه صورته في الحالة الطبيعية





طبعاً الكرونةهو الجزء باللون الأسود وعمود الكردان هو الجزء باللون البرتقالي



الآن ....



هل تستطيعون أن تحددوا مكانه ؟؟؟؟



غالباً يكون بالخلف ...... في حالة السيارات ذات الدفع الخلفي



أما إذا كان في سيارات الجرالأمامي .... فيكون مخختلف حيث يكون الكرونة ملتحقة بصندوق التروس مباشرة وبعدين يتم توصيل الحركة للعجلات عن طريق كوبلين كما ذكرنا سابقا


منقول بعد اجراء تعديلات البسيطة

تم بحمد الله تعالى

الرجاء الدعاء لي ولصاحب الموضوع