Feb 25, 2009

مرعي يخفض رسوم التقاضى من 10 أمثال إلى خمسة..ومواطنون ضد الغلاء تضع قائمة بالنواب الداعمين للزيادة

http://3rabmasters.blogspot.com

القاهرة - فاجأ المستشار ممدوح مرعى وزير العدل نواب مجلس الشعب عند مناقشة مواد مشروع قانون زيادة الرسوم القضائية بموافقته على تخفيض نسبة الزيادة من 10 أمثال القيمة الحالية إلى 5 أمثال فقط .

وقال مرعى - فى جلسة مجلس الشعب الثلاثاء - إن الدعاوى معلومة القيمة سيتم إعفاء العشرة آلاف جنيه الأولى وما زاد عن ذلك سيتم فرض رسم نسبى عليه بقيمة نصف فى المائة مع وضع سقف لهذه الرسوم ب 50 ألف جنيه .

أوضح وزير العدل أنه استمع جيدا خلال جلسة الاحد لكل ما قيل من اقتراحات واستمع كذلك إلى آراء من خارج المجلس وعكف مع مساعديه على دراسة المقترحات وتوصلنا إلى ما سبق لأن الهدف فى النهاية هو الوصول لإتفاق يسمح للمتقاضين بنيل حقوقهم .

وأشار إلى أنه تم حساب هذه الأرقام بطريقة إكتوارية فوجدنا أننا نخطو بذلك خطوة للأمام وليس بالضرورة أن نخطو ثلاث خطوات .

ولقى اقتراح وزير العدل إستحسانا من كافة نواب الأغلبية والمعارضة الذين أبدوا تحفظات شديدة على نسبة الزيادة ب 10 أمثال وحيوا وزير العدل على استجابته لنواب الشعب الذين نقلوا إليه نبض الشارع ، وبذلك أصبح الطريق ممهدا لموافقة المجلس بالإجماع على هذه الزيادة .

ووافق المجلس على 4 مواد من هذا المشروع وقرر الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس المجلس إرجاء مناقشة باقى مواد المشروع لجلسات أخرى .


اضراب للمحامين

في سياق متصل اعتبرت حركة مواطنون ضد الغلاء في بيان لها قانون الرسوم القضائية جريمة جديدة يرتكبها تحالف الأغنياء ضد الفقراء فى هذا الوطن .

وقالت الحركة بأن تحالف السلطتين التشريعية والتنفيذية ضد مصالح المواطنين – أوجد حالة من الفراغ التشريعى الإنسانى الذى ينحاز للجميع دون تفرقة فى مخالفة صريحة للدستور.

وأشار البيان الى أن الزواج الحرام بين السلطتين ومغازلة كل منهما للأخرأدخل الوطن فى الحرام الدستورى دون وجود من يتصدى لهذا الفعل الحرام أمام المحكمه الدستورية العليا.

وشدد محمود العسقلانى الناطق بإسم الحركه على ضرورة توحد الجميع فى "مواجهة حكومة الجباية" علي حد وصفه.

وأضاف ليس لهذه الحكومة ثمة ملكات أو قدرات ذهنية غير الجباية – مشيرا إلى حزمة من تشريعات الجباية هى الأعنف والأسوأ منذ عرفت مصر الحياة البرلمانية – تم إقرارها فى مجلس الشعب الذى إنتخب عام 2005.

وقال العسقلانى لابد أن تكون هناك مواجهة فى الدوائر الإنتخابية ضد الأعضاء الذين يصوتون على مثل هذه القوانين وبخاصة قانون الرسوم القضائية الجديد .

وأعلن العسقلانى بأن الحركة بصدد إعداد قائمة سوداء بأسماء الأعضاء الداعمين للمشروع والموافقين عليه – بإعتبارهم أعداء للمواطنين الذين إنتخبوهم – مشيرا الى أنه قد إستقر الرأى على وضع المهندس أحمد عز والدكتور مصطفى السعيد فى مقدمة القائمة لحين إشعار آخر .

وقال العسقلانى بأن الحركة تعلن تضامنها الكامل مع المحامين فى وقفتهم بإعتبارهم أول المخاطبين بأحكام هذا القانون "الجائر".

تخفيض الرسوم القضائية

وتابع – لابد من إدخال المواطنين طرفا فى النضال ضد القانون مشيرا الى أن حكومة الجباية من الفقراء تتقاعص عن تحصيل الضرائب من الأغنياء ولا يجب أن نتغافل عن 30 مليار مسكوت عن تحصيلها فى مأمورية كبار الممولين طبقا لما أعلنه محامى الشعب المستشار جودت الملط فى مجلس الشعب العام الماضى.

وأوضح بأن الحكومة تعظم الموازنة العامة من أموال الناس وتمنحها للأغنياء فى صورة دعم ولا يجب أن نتغافل عن المليارات الثلاث التى أعلنت الدولة عنها دعما للمصدرين من رجال الأعمال .

يذكر أن وفدا من الحركة تضامن مع المعتصمين فى نقابة المحامين الليلة الماضية .

المصادر: عرب ماسترز

http://3rabmasters.blogspot.com